الثلاثاء، 14 مايو 2013

مشروع تجسيد.. البعد الآخر في التعليم



يشهد القرن الحادي والعشرين تطورات هائلة وسريعة فى جميع المجالات، وأصبح العنصر الحاكم والغالب فيها هو التقدم العلمى والتكنولوجى؛ عليه لابد من  الاعداد لنوع جديد من التعليــــــــــــــم يتوافق مـــع متطلبات هذا العصر .
        مشروع تجسيد يقدم الماده العلمية بطـــــريقة مشوقة و ماتعة للمتعلم اينما كان وفي أي زمان .
        مشروع تجسيد سيحدث ثورة في التعليم متى ما تم تطبيقه  .
        مشروع تجسيد  يعتمد على  مزج الواقع بالخيال و تعزيزه  بالصوت والصورة والحركة ، وما يميزه قلة تكلفته مقابل ما يقدمه من خدمة .
ما هو مشروع تجسيد ؟
هو عرض مباشر للمحيط الواقعي المادي في شكل ثلاثي الابعاد باستخدام عناصر افتراضيه كالصور والرسوم البيانيه والمطورة بواسطة الحاسوب. .. .يتميز بدمج العناصر الافتراضية في العالم المادي في الوقت الحقيقي 
انواع مشروع تجسيد :
1-   التعلم عبر العلامات المخصصة
هذا النوع من التجسيد يحتاج إلى عنصر مادي ليكون المحفز للوسط الواقعي المُعزز  ، هذا العنصر المادي قد يكون نافذة فريدة من نوعها, كتاب, مبنى أو غيرها.
ومن أهم تطبيقاتها: Aurasma الذي يستطيع المتعلم استخدامه عبر الاجهزة اللوحيو والهواتف الذكية.
باستخدام تطبيق (Aurasma) بإمكان المستخدم استعراض ووضع (Auras) الهالات, بمجرد التعامل مع العنصر المادي "العلامة" (Marker) ذو العلاقة سيتم استعراض الهالة.
هذه الهالات قد تكون مقاطع مرئية, صور أو ملفات صوتية. لصنع الهالة (Aura) بواسطة تطبيق  (Aurasma) ماعليك سوى اختيار عنصر مادي معين باستخدام كاميرا الهاتف النقال من ثم سيقوم التطبيق بربط هذا العنصر المادي بالمحتوى الرقمي الذي تريده.

                                       ارتباطها بالمجال التعليمي:
الفرص لاستخدام تطبيق (Aurasma) في مجال التعليم عديدة وذلك لأنه تطبيق مفتوح النهايات.
                       أفكار لاستخدام (Aurasma) في مجال التعليم:
أن يقوم الطلاب بإنشاء:
1.ورقة عمل مكسوة بمحتوى رقمي!!
2.هالة (Aura) تحوي مقطعاً مرئياً, صورة و ملفاً صوتياً متعلقاً بالكتاب الذي يقراؤه الطلبة.
3.هالة (Aura) تحوي محتوىً رقمياً يشرح قطعة فنية قاموا بصنعها.

هذا فقط نزرٌ يسير من الأفكار الإبداعية باستخدام تطبيق (Aurasma) في كيفية جعل الطلاب ينخرطون في المقرر الدراسي من خلالها.
2-   التعلم بدون علامات وتتفرع لفرعين
التعلم عبر المواقع الجغرافية
التعلم عبر  التحسس للصور
التجسيد باستخدام الوسم الجغرافي (Geotagging) أو الموقع الجغرافي (Geolocation)
(الوسم الجغرافي (Geotag) هو نظير لنظام المواقع العالمي (GPS يقوم بربط محتوى رقمي معين مثل: (صوت,مقطع مرئي, صورة أو معلومات نصية) أو أي محتوى رقمي آخر يرغب فيه المستخدم إلى موقع محدد على أرض الواقع. هناك العديد من التطبيقات التي يمكن استخدامها بنجاح كجزء من الدرس او الحصة التعليمية. فيما يلي اثنان من أفضل وأكثر هذه التطبيقات انتشاراً:
- كاميرا سيكاي (SeKai Camera) "متوفر للآيباد":
يمكنك تطبيق SeKai Camera من عمل وسوم الهواء (Air Tags) ومن ثم استعراضها ضمن نصف قطر محدود. وسوم الهواء (Air tags) يُمكن عملها بسهولة بواسطة هذا التطبيق وهي تظهر على شكل "عوامات" “Floats” في الهواء عند استعراضها من خلال كاميرا الجهاز المحمول باستخدام تطبيق سيكاي. يُمكن أن تحوي هذه الوسوم (Air Tags) نصوصاً, أصواتاً أو صوراً. كما يُتيح تطبيق سيكاي للمستخدم اضاافة تعليقاته الخاصه على هذه الوسوم.
                                                 ارتباطها بالمجال التعليمي:
بالامكان استخدام تطبيق سيكاي كاميرا (SeKai CAmera) بطرق عديدة ومختلفة داخل القاعة الدراسية وخارجها, على سبيل المثال داخل القاعة الدراسية أو المدرسة يمكن استخدامها لالتقاط المعلومات ذات العلاقة بالوحده الدراسية, الفروض المدرسية, اضافة تعليقات عن الفصل الدراسي, ارشادات حول المنهج, رسائل مراجعة وتلميحات لما يتعلق بالمواضيع المهمة في الامتحان, والعديد من الاستخدامات الآخرى. كما يمكن للمعلمين خارج القاعة الدراسية تعليق منشورات تحوي معلومات عن المكان المنشود زيارته والتي يُراد للطلبة معرفتها بواسطة وسوم الهواء (Air Tags) قبل القيام بالزيارة, حتى يتسنى للطلبة الوصول لهذه المعلومات حالما يصلون لوجهتم (مثلاً حديقة الحيوان أو المتحف أو معهد أو مركز صحي) باستخدام نفس التطبيق.
ARIS-:
باستخدام تقنيات مثل GPS وَ QR code “Quick Response Code”, أصبح من الممكن تصميم و لعب ألعاب تتسم بالحركة كالانخراط والتفاعل في قصص وروايات كانت حبيسة دفات الكُتب. وبما أن ARIS تقوم على منصة المصدر المفتوح (open source platform) ولسهولة استخدامها فهي تسمح بإبداع لا محدود في مجال التعليم.


                                                 ارتباطها بالمجال التعليمي:
تُستخدم ARIS من قبل المعلمين في العديد من الدروس المنهجية التفاعلية والإبداعية و أيضاً في الألعاب ذات الأغراض التعليمية.كما أنه بإمكان الطلبة التصميم والمشاركة في ألعاب تتسم بالحركة في نطاق مكاني محدد. على سبيل المثال قام مجموعة من الطلاب في مدينة البوكيرك (Albuquerque / New Mexico) بتصميم ألعاب تُعنى بالطبيعة الجغرافية للمدينة وإعادة تدوير المخلفات والعديد من المواضيع الآخرى وكان أحدها يتيح للناس تسجيل أحاديثهم عن مناطقهم المفضلة في المدينة. بالإضافة لكونها تجربة تعليمية في ذاتها, يعد تصميم الألعاب وسيلة فاعلة جداً لجعل الطلبة ينخرطون في المقرر الدراسي.
بواسطة ARIS أضحى الطلبة قادرين على صُنع ألعاب ولعبها في آن معاً.
( إنه التَعلُم من خلال التصميم.)

مزايا مشروع تجسيد :
·        تحويل عملية التعليم إلى تعلم
·        تحقيق تعلم مستمر .
·        تحقيق تعلم للجميع
·        تعويض قلة الموارد في التعليم ، وتقليل التكلفة.
·        تقديم الماده العلمية بطريقة جذابة ومشوقة وبشكل يتلاءم و جيل التقنية .
·        جعل المعلومات الثرية المتوفرة بالانترنت مصاحبة للمتعلم اينما كان.
·        رفع قيمة الكتاب المدرسي و اثراؤه بالمكتبة المنزلية
·        زيادة دافعية التعلم لدى المتعلم
·        تقليل التكلفة
·        خلق بيئة التشويق اثناء التعليم

مشروع تجسيد يجعل المتعلمين شغوفين بالعلم والمعرفة .
يدعم النماذج الواقعية (Realistic Models):خلافاً للمصادر القائمة على الطباعة ثنائية الأبعاد, تقوم تقنية الواقعية المعززه على الصور ثلاثية الأبعاد, لتحاكي طبيعة العالم الواقعي ولترقى بالتّعلم بجعل النماذج مرئية بشكل أفضل ومن كافة الزوايا.
الانخراط والتفاعل (Engagement & Interactivity): ستدب الحياة في الرسوم التوضيحة التي تغص بها الكتب من خلال تطبيقات الواقعية المعززة لتجذب بذلك اهتمام القراء من كافة الأعمار.

لماذا تستخدم تقنية تجسيد في التعليم؟
         يوفر محتوى تعليمي غني
          تهدف لمفاهيم وأفكار بناءة للتعليم ,حيث  يتحكم الطلاب بالعملية التعليمية الخاصة بهم
         يوفر فرص لتعلم أكثر واقعية و أنماط تعليم مختلفة
          يوفر السبل  لكل طالب لاكتشاف فريد من نوعه
          يشرك المتعلم بأساليب لم تكن ممكنه
          يجعل التعلم ممتع ويتحدى قدرات المتعلم لكي يبدع

الية عمل مشروع تجسيد :
عن طريق دمج أدوات رقميه افتراضيه (مثل الصور والرسوم والأصوات) بالواقع المادي. فيعمل على  خلق صورة مركبة تدمج بين الحسيّن المادي والافتراضي
يمكن ان يعمل مع الاجهزة المحمولة او المكتبية شريطة توفر كاميرا ويب
مشروع تجسيد  في التعليم  :
أولاً-الكتاب التفاعلي : تحويل الكتاب من كتاب جامد الى اخر مفعم بالحيوية بدعمه بمقاطع  فيديو و صوت و صور ثلاثية الأبعاد عن طريق اكواد . شعاره (اضغط – استكشف – استمتع).
ويمكن تطبيقها بطريقتين :
 الطريقة الاولى الغاء الكتاب المدرسي و استبداله ببطاقات تعليمية
الطريقة الثانية تطعيم الكتاب المدرسي بأكواد خاصة ، وهذه الطريقة افضل من سابقتها.
ثانيا- مناهل المعرفة :توفير التعليم للجميع  في كل مكان ، و في كل وقت  ، اثناء اي عمل ، وحبذا لو تم استهداف مواقع التنزه ، والمواقع التاريخية للتعريف بها  وربطها بأهداف وسياسة التعليم بالمملكة ، مما يجعل عملية التعليم مصاحبة للمتعلم اينما كان وبطريقة جذابة ومشوقة ولتحقيق التعلم للجميع مما يساهم في بناء مجتمع المعرفة .
تطبيقات تجسيد في التعليم :
مشروع تجسيد يهيئ للمتعلمين الفرصة لاستخدام التكنولوجيا المبتكرة في إطار من المناهج الدراسية العادية. أيضا يساهم المشروع في الوصول إلى تقاسم موارد التعلم المتقدمة ليس فقط بين المــــــــــــــــــدارس بل أيضا بين المراكز والجامعات وبهذه الطريقة فهي تدعم توفير المهارات الأساسية للمتــــــــــــــــــــــعلمين في المستقبل (العمل التعاوني،الإبداع و القدرة على التكيف والتواصل بين الثقافات.
افضل خمس تطبيقات تعليمية يمكن تجربتها
1- تطبيق سماء قوقل للخرائط
تطبيق يجعل التعليم في علم الفلك مثير ومسلي بدلا من النظر في وصف الكوكب في الكتاب ومن ثم محاولة التعرف عليه في السماء ، بامكانك استخدام هذا التطبيق للتعرف بشكل مباشر عل النجوم والكواكب ياستخدام كاميرا هاتفك الذكي.  ببساطة قم بتوجيه هاتفك الذكي الى السماء للتعرف على النجوم والكواكب . بغض النظر عن الاتجاه اللذي تقوم بتوجيه هاتفك الذكي اليه تطبيق سماء قوقل للخرائط سيتعرف تلقائيا على العناصر اللتي تظهر على عدسة كاميرتك . لامزيد من التخمين ان كان ذلك اللذي في السماء هو نجم او كوكب او قمر صناعي تطبيق سماء قوقل للخرائط هو مجاني ويعمل على جميع اجهزة الاندرويد
2- تطبيق فيتش لانش رش
لقد اصدر حديثا من شركة PBS KIDS  . هذا التطبيق لتعليم مهارات الرياضيات لطلاب المرحلة الابتدائية من خلال استخدام التصور . تم تصميمه بشكل ثلاثي الابعاد . التطبيق يستخدم كاميرا هاتفك الذكي لوضع قرافيكس على كاميرتك من محيط عالمك الحقيقي . بعد ذلك التطبيق يدرس طلبة المرحلة الابتدائية الجمع والطرح باستخدام امثلة من العالم الحقيقي اللذي يسمح بالتصور اثناء حل المسألة الرياضية ..هذا التطبيق صمم لاستخدامه على الايفون والايبود والايباد ومتوفر بمتجر أبل مجانا وهو أول تطبيق للتجسيد يتم اصداره من شركة PBS KIDS. 
3- جيوقوقل
تطبيق رائع عندما نبحث للحصول على معلومات جغرافية والتأكد من مسافات محددة . الطلاب يستطيععون تعلم القياسات الجغرافية مثل خطوط الطول والعرض وذلك بتطبيق هذا التطبيق على محيط عالمهم الحقيقي ..التطبيق يسمح لك بحساب خطوط العرض والنقاط بينهم باستخدام بوصلة ثلاثية الابعاد . ومثل تطبيقات الحقيقة المعززة يستخدم الجغرافيا المعروضة مع محيط العالم الحقيقي ليساعدك في تعلم اساسيات الجغرافيا
 4 - زو بيرست
تتطبيق انيق للتجسيد يساعد طلبة المرحلة الابيتدائية للتعلم عن طريق الخيال والتصور . مع هذا التطبيق الطلبة يتفاعلون ويصبحون جزءا من القصة . زوبيرست يسمح لك بالمشاركة  لتروي قصة رقمية عن طريق تصميم كتب قصص كاملة بشخصيات ثلاثيات أبعاد
كتب القصص الرقمية يمكن تخصيصها باستخدام مكتبة من الاف الصور والمستخدمون يستطيعون ان يضيفون رسوم متحركة وروايات وبالونات كلام   لققصة . بجرد الانتهاء من الكتاب الطالب يستطيع ان يكون جزء من القصة عن طريق كاميرا الويب . بامكانهم ايضا الضغط على صورة الشخصية في القصة للتعرف عليها اكثر ..
كتاب القصص الرقمي اللذي  أنشئ بواسطة زو بيرست  بامكانك تدويره لتستطيع عرضه من اي زاوية ترغب فيها. زوبيرست يمكن استخدامه ايضا لمساعدة الطلبة في انشاء عروضهم التقديمية وتوصيل الافكار المعقدة التي ي يصعب شرحها 
5- أكروسير
متصفح  يمكن استخدامه الفصول الدراسية للتعليم والمناقشة .. بامكانك ان تجد موقع بقربك ومشاركة موقعك مع الاصدقاء . الطلبة ايضا يستطيعون ان ينشؤؤن مشاريع فصلية تفاعلية والمشاركة في عرض صورة تفاعلي على الحائط
ميزة اخرى مسلية لأكروسير هي تمكينك من المشاركة في المناقشة الصفية عن طريق تويتر بعد ان ترسل تغريدتك بامكانك تشغيل اكروسير لترى احدث التغريدات للاشخاص اللذين بقربك . تخيل ان تمسك هاتفك وترى تغريدات الاشخاص اللذين بقربك

اثر استخدام تقنية تجسيد في التعليم :
 اثبتت فعالية تقنية تجسيد في تعلم طلابها خاصة في مجال الرياضيات والعلوم واللغات والفنون.
في تعليم الرياضيات :
الميزة الرئيسية لإستخدام التجسيد في الرياضيات والهندسة هي أن الطالب يرى الاشكال ثلاثية الابعاد مجسمة أمامه، فهي تعمل على نحو أفضل و مباشرة في الفضاءالثلاثي الابعاد. ونتيجة لذلك، يتم فهم المسائل المعقدة المكانية أفضل وأسرع، فضلا عن العلاقات المكانية. وأجريت البحوث على ذلك من قبل كوفمان وSchmalstieg الذي نشر نتائجها في دراسة "الرياضيات والهندسة مع تقنية التجسيد".
كما يؤكد ( بول هاملستن ) أحد منسقي تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في الكلية الانجلييه ومنفذ تقنية التجسيد في المدارس على أن هذه التقنية تساعد في تحسين نتائج التعليم حيث أثبت من خلال تجربته نجاح هذه التقنية في تسهيل حل المسائل الرياضية للمرحلة الابتدائية بكل سهولة وبطريقة ممتعة ومشوقه.
في تعليم العلوم :
دمج المعروضات المصغرة وتكنولوجيا التجسيد أوجدت  طرق جديدة للتفاعل مع المفاهيم العلمية والظواهر الفيزيائية المختلفة لتمكين المتعلمين تصور اللا مرئي. وبالتالي، فأنها توفر لمعلمي العلوم الفرصة لعرض طرق جديدة في الفصول الدراسية باستخدام أدوات مخصصة جديدة وتوفر للطلاب الفرصة لاستخدام التكنولوجيا المبتكرة في إطار من المناهج الدراسية العادية. كما يستطيع الطالب فهم كيمياء و تراكيب الجزيئات والتفاعل معها ورؤيتها كصوره عن طريق هذه التقنيه من خلال جهاز محمول باليد.
في تعليم اللغة الانجليزية :
إن استخدام التكنولوجيا المبتكرة بشكل ابداعي في إطار من المناهج الدراسية التقليدية  يساعد في بث روح التنافس بين المتعلمين لاكتشاف المادة المعروضة مما يساعد في التعرف على معاني المفردات الجديدة وطريقة نطقها الصحيح وتثبيت المعلومة عن طريق الصور والمواد المرئية المصاحبة لها.
ايضا تساعد في تشجيع المتعلمين على تجاوز التلقي السلبي للمعلومات لينطلقوا نحو المشاركة الفعالة في التعليم في جو من المتعة والتشويق والإثارة. 
تطبيق تقنية تجسيد في تعليم مادة اللغة الانجليزية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف :
تم استخدام تطبيق Aurasma  في الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية لانشاء محتوى رقمي يحتوي على مقاطع مرئية ، صور ، وملفات صوتية تتعلق بالموضوع الذي سيتم تدريسه.
تقوم الطالبة بتوجيه كاميرا الجهاز الخاص بها لاستعراض فيلم توضيحي او صورة تساعدها في فهم المادة المعروضة ، كما أنها تستطيع البحث عن معاني الكلمات الجديدة  والاستماع للنطق الصحيح لكل كلمة.
النتائج :
-       زيادة دافعية الطالبة للتعلم.
-       تفاعل ملحوظ من قبل الطالبات مع المادة العلمية.
-       كسر الحاجز النفسي تجاه عملية التعلم وجعلها أكثر جاذبية ومتعة.

تقنية تجسيد سوف تغير الطريقة لتي ننظر بها إلى العالم حقاً
فهل من همم عالية  لتنفيذ مشروع تجسيد وتحقيق تعليم مستمر  يتلاءم وهذا العصر !


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.